ثقافتنا الحية

قرية حتّا التُراثيّة

  • 1.jpg
  • 2.jpg
  • 3.jpg
  • 4.jpg
  • 5.jpg
  • 6.jpg
  • 7.jpg
 
افتُتحت قرية حتّا التّراثيّة في عام 2001م بعد ترميمها، وتقع القريّة في قلب منطقة حتّا الجبليّة التّابعة لإمارة دبيّ، وتبعد عنها مسافة 100 كيلو متر تقريباً، وتطلُّ القرية على جبلين كانا يسميان قديماً " حجران" أو "حجرين"، ويرجع تاريخ هذه القرية إلى حوالي ما بين 2000م إلى 3000م سنة تقريباً. تضم القرية ثلاثين مبنى، إضافة إلى محلات لبيع المقتنيات التراثية، وتجاورها مجموعة من المزارع يخترقها فلج ماء، كما تجاورها كذلك مقبرة أثرية (مغلقة). وتعدُّ هذه القريةُ صرحاً تاريخياً جاذباً للسيّاح من مختلف أنحاء العالم، كما تقام فيها فعاليات اليوم الوطني، ومهرجان التسوق، ويوم العَلَم، وغيرها.

 
تتاح لزائر قرية حتا التراثية فرصة فريدة للمعايشة والاطلاع على نموذج الحياة الريفية الجبلية التقليدية في إمارة دبي، حيث تُعرض بها نماذج أصلية، ووثائق، ومجسمات، ولوحات توضيحية، ومواد تصويرية وصوتية لمختلف شؤون الحياة التقليدية في تلك المنطقة، والمتوزعة على سبعة عشر مسكناً، وقلعتين، وحصن، بالإضافة إلى عدة مباني سعفية، ومسجد. ويتمكن الزائر من الاطلاع في القرية على الأسلحة التقليدية من بنادق وسيوف وخناجر ومدافع، وتجهيزات المساكن من أثاث وفرش، وأواني فخارية ونحاسية وجلدية، وأدوات موسيقية، وأطعمة، وأزياء تقليدية، وحلي وأدوات ومواد الزينة. كما توفر المجسمات -المنفذة بالمقياس الحقيقي- لقطات تراثية عن مختلف نواحي الحياة الاجتماعية في حتا القديمة المتعلقة بالحرف والصناعات التقليدية، والزراعة، والتعليم، والزواج، والمآدب واحتساء القهوة، والألعاب الشعبية، والأغاني والأهازيج والرقصات الشعبية، وغيرها. ​

 
إن زيارتك لقرية حتا التراثية تتيح لك فرصة التعرف على نمط حياة تقليدي آخر في دبي، وبالرغم من تشابهه مع نمط الحياة التقليدية في مدينة دبي بشكل عام إلا أنّ تفاصيل ذلك النمط وأجواءه تنم عن شخصية متميزة ومتفردة تثري وتضيف إلى الحياة التقليدية في إمارة دبي، كما ستلاحظ قوة ارتباط إنسان حتا القديم بأرضه من حيث تمحور مهنه حول الزراعة التي تشتهر بها منطقة حتا، واستغلاله للموارد الطبيعية التي وفرت له اكتفاءً ذاتياً من حيث تشييده المباني من الصخور الجبلية، واستغلاله لمعدن النحاس –المتوفر في جبال حتا- في تصنيعه لمختلف الأدوات من أواني، وأسلحة، ومعدات، وحلي.

 
الموقع الجغرافيمنطقة حتا – دبي.
المساحة 40,588 متر مربع.
ساعات العمل

من السبت إلى الخميس: من 7:30 حتى 20:30، والجمعة: من 14:30 حتى

2:30.

أوقات العمل في رمضان:

من السبت إلى الخميس من 9:00 حتى 4:30.

يوم الجمعة تكون مغلقة القرية.

 

رسوم الزيارةالزيارة مجانية.
الإرشاد السياحيمتوفر ومجاني.
الهاتف04-8521374 و 04-5155337 و 600560000
البريد الالكترونيHatta.Village@dubaiculture.ae ، info@dubaiculture.ae
حافلات النقل العاميمكن الوصول إلى الموقع عن طريق حافلات النقل العام خط دبي - حتا.
محطات المتروغير متوفرة.
مواقف السياراتيتوفر موقف سيارات مجاني أمام القرية.​



أفضل عرض للشاشة بدقة 1170 × 768 | يدعم المتصفحات التالية انترنت اكسبلورر 9 +, فاير فوكس 1.0+, كروم, سفاري 1.2+, أوبيرا 6.0 The site is best viewed using IE9 and above, Mozilla Firefox, Safari and Chrome.
آخر تحديث لل 08/06/2017 09:15 ص
تحميل تطبيق الموبايل
DUB​AI CULTURE APPS
تواصلوا معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي
Happiness Meter