ثقافتنا الحية

بيت التّراث

  • 1.jpg
  • 2.jpg
  • 3.jpg
يرجى الملاحظة، هذا المكان حالياً قيد الترميم، وسوف يكون مغلق أمام الجمهور حتى إشعار آخر.
​​
في واحد من أقدم مواقع دبي الحضرية يقع بيت التراث الذي أنشأه السيد/ مطر سعيد بن مزينة في عام 1890م ليقدم نبذة وافية عن طبيعة المسكن التقليدي المحلي بما يحتويه من مضامين وقيم ومعالجات ابتدعها الانسان ليحقق بها أغراضه المعيشية اليومية، وليعالج مشكلات البيئة الصحراوية والجو الحار والمُترب، لتتحقق له الراحة المادية والمعنوية. حيث يتكون البيت من طابقين، وتم تشييده من الحجر المرجاني، والجص، وخشب الساج، وخشب الشندل، وسعف وجذوع النخل.
تتاح لزائر بيت التراث فرصة فريدة للمعايشة والاطلاع على العديد من نماذج الأدوات والأواني (الفخارية والنحاسية والخشبية والزجاجية)، والأثاث، والأزياء، والحلي وأدوات الزينة، والألعاب التراثية المحلية والمستوردة في ذلك الوقت من الهند والساحل الشرقي لإفريقيا. كما ويأخذ الزائر تصوراً وافياً عن عناصر البيت التراثي من غرف وإيوانات (ليوانات) وممرات، وأبراج هوائية (براجيل)، وأساليب تصميمها وتوزيعها، والعلاقات فيما بينها وبين الفناء الداخلي الذي تنتظم حوله جميع مكونات البيت، وفلسفة البيت التراثي القائمة على تنوع الفراغات من مغلقة، وشبه مفتوحة، ومفتوحة. ويتمكن الزائر من تقدير كيف أتقن المصمم المعماري المحلي توظيفها في استيفاء حاجاته المعيشية، وتحقيق خصوصية المسكن، وجعله مريحاً، ومنسجماً مع القيم والتقاليد الدينية والاجتماعية.
إن زيارتك لبيت التراث تتيح لك الفرصة للتعرف على نمط الحياة التقليدي الذي كانت تكتنفه البيوت التراثية، كما تكشف لك عن الأساليب والطرق –التي لا تخلو من الابتكار والمهارة- في توفير المتطلبات الحياتية اليومية، كما يكشف تنوع وتعدد أساليب اللهو والمتعة عن كنه المجتمع المحلي الذي كانت تغمره البهجة والانفتاح رغماً عن شح الموارد، وشظف العيش في تلك الحقبة من تاريخ دبي.
 

 
الموقع الجغرافيمنطقة الراس – ديرة.
المساحة 935 متراً مربعاً.
ساعات العملمن السبت إلى الخميس: من 8:00 حتى 19:30، والجمعة: من 14:30 حتى 19:30
رسوم الزيارةالزيارة مجانية.
الإرشاد السياحيمتوفر ومجاني.
الهاتف04-2260286  و  600560000
البريد الالكترونيinfo@dubaiculture.ae
حافلات النقل العاميقع البيت في موقع متوسط بين محطة سوق الذهب ومحطة الراس للحافلات.
محطات المترويمكن الوصول إلى الموقع عن طريق محطة ميترو الراس.
مواقف السياراتينصح باستخدام وسائط النقل العامة، وذلك بسبب ندرة المواقف نظراً لوقوع البيت في منطقة تجارية مزدحمة.​