ثقافتنا الحية

متحف ساروق الحديد

  • 1S.jpg
  • 2s.jpg
  • 3.jpg
  • 4.jpg
  • 5.jpg
  • 6.jpg

يقع المتحف في حيّ الشندغة التاريخي في قلب إمارة دبي، وهو يروي حكاية واحد من أهم المواقع الأثرية المكتشفة في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن وأكثرها غموضاً.

يستخدم المتحف أحدث الأساليب التقنية في استكشاف موقع ساروق الحديد – ’درب المعادنوهو أحد المواقع الأثرية الصحراوية التي كانت مركزاً للصناعات المعدنية منذ ما يقارب ثلاثة آلاف سنة.

هذه هي المرة الأولى التي تُعرض فيها كنوز موقع ساروق الحديد للزوار في متحف، وهو يقدم صورة رائعة عن مهارات وإنجازات سكان الموقع الذين عملوا في هذا المصنعوالذي يعود إلى العصر الحديدي.

 

يقع متحف ساروق الحديد للآثار في مبنى تاريخي يُعتبر بحد ذاته جزءاً مهماً من تاريخ دبي. شَيّد المبنى الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم في عام ١٩٢٨م.

يتكون البيت من طابقين يشغل المتحف الطابق الأرضي منه وفي وسطه فناء رحب "الحوش". يُعتبر البيت من أجمل النماذج الباقية من عمارة دبي التاريخية، وهو مبني من مواد البناء المحلية مثل الصخور المرجانية والجص والشندل المستورد.

يقع البيت في حيّ الشندغة التاريخي، والحيّ عبارة عن نسيج من الأبنية التاريخية تشكل نواة مدينة دبي القديمة، يدمج المتحف الجديد العمارة التقليدية الإماراتية بالتقنيات الحديثة، وهو رمز لأعمال إعادة إحياء هذا الحي التاريخي.

 

يقدم المتحف سلسة من الأنشطة والتجارب المتنوعة، مع وجود ما يناسب كل فئة ومدى اهتمامها بمحتوى المتحف، وأثناء البحث عن إجابات للأسئلة التي لم تحسم عن الموقع، فإن المختصين سوف يواصلون دراسة الحقائق والنظريات التي تكمن وراء الأدوات المكتشفة والتسلسل الزمني للموقع.

تعكس الآلاف من القطع الأثرية التي تم العثور أهمية موقع ساروق الحديد، فقد غيرت هذه الاكتشافات الجميلة مفهومنا عن تاريخ دبي.

وللأطفال مسار خاص بهم في صالة العرض يبقيهم على تواصل مستمر مع العرض ويشجعهم على اكتشاف كل غرفة على حدة، وهذا المسار يسهل على الآباء والأمهات ذوي الأطفال الذين يتمتعون بالطاقة والحيوية.


 

 

 
الموقع الجغرافيمنطقة الشندغة - بر دبي.
المساحة 1,100 متر مربع
ساعات العمل

من السبت والخميس 8:00  صباحاً 2:00 مساءً
الأحد إلى الأربعاء : 8:00 صباحاً 8:00 مساءً
(تخضع ساعات العمل إلى تغيير من وقت لآخر لتناسبالعطلات الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة)

رسوم الزيارة

الشخص البالغ: 20 درهماً
الأطفال من 7-12 سنة: 10 دراهم
الأطفال من 6 فما دون : مجاناً
البالغون فوق 60 : مجاناً

الإرشاد السياحيمتوفر ومجاني.
الهاتف04-3595612
البريد الالكتروني

 

saruqalhadid@dm.gov.ae

حافلات النقل العاميمكن الوصول إلى الموقع عن طريق محطة حافلات الغبيبة القريبة.

ويمكن أخذ (العبرة) من منطقة السوق في ديرة وصولًا إلى محطة العبرات في برّ دبي المجاور

محطات المترويمكن الوصول إلى الموقع عن طريق محطة ميترو الغبيبة القريبة.
مواقف السيارات

هناك مواقف مدفوعة للسيارات والحافلات والموازية لشارع الخليج، كما توجد منطقة إنزال لحافلات المدارس والمجموعات السياحية، بالاضافة الى مواقف مدفوعة قرب محطة مترو الغبيبة المجاورة.

​ 

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني :


http://www.saruqalhadid.ae/ar/



أفضل عرض للشاشة بدقة 1170 × 768 | يدعم المتصفحات التالية انترنت اكسبلورر 9 +, فاير فوكس 1.0+, كروم, سفاري 1.2+, أوبيرا 6.0 The site is best viewed using IE9 and above, Mozilla Firefox, Safari and Chrome.
آخر تحديث لل 22/12/2016 10:20 ص

تواصلوا معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي

Happiness Meter