مبادراتنا

برنامج الفنان المقيم - دبي 2016: دعوة مفتوحة للفنانين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • 20130228_202855.JPG
​​
يتعاون كل من «آرت دبي»، هيئة دبي للثقافة والفنون، مؤسسة «دلفينا»، و«تشكيل» للعام الخامس على التوالي لاستضافة برنامج الفنان المقيم دبي.
 
الفنانون المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة مدعوون للتقديم لهذا البرنامج المثير القائم على التعاون مع ستة فنانين بالإضافة إلى القيّم العالمي المسؤول عن هذه الإقامة الفنية ومساعد القيّم الفنّي والذي سيتم اختياره محلياً.
 
سوف يتمتع الفنانون الأربعة الذي سيتم قبولهم - بالإضافة إلى فنانين اثنين من خارج الدولة - بفرصة العمل مع قيّم عالمي لإنتاج عمل رئيسي لـ«مشاريع آرت دبي»، وهو برنامج غير ربحي يعنى بالأعمال المكلَّفة والأعمال الخاصة بالموقع لصالح «آرت دبي» كل عام. يتم توفير الفنانين بمساحة الاستوديو في «تشكيل» خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى مارس ٢٠١٦ بالإضافة إلى تلقي برامج الإرشاد وورش العمل، والقراءات والمحاضرات، وبرامج التوعية المختلفة.
 
كما يوفر برنامج الفنان المقيم الفرصة لقيّم إماراتي واعد للتقديم لمنصب تقييم فنّي يعمل من خلاله جنباً إلى جنب مع القيّم العالمي لتنظيم وإنتاج أعمال الفنانين والإقامة والبرامج العامة والمطبوعات المتعلقة بهذه المشاريع. يأتي برنامج مساعد التقييم للعام الثاني على التوالي بدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون.
 
يقول خليل عبدالواحد، مدير الفنون البصرية في هيئة دبي للثقافة والفنون: "لقد قام برنامج الفنان المقيم السنوي بوضع معايير جديدة في مجال قيادة التبادل الفني بين الثقافات، وهو أحد أولويات هيئة دبي للثقافة والفنون. نقوم حالياً بإجراء نقلة نوعية في في برنامج الإقامة مبنية على جسور التعاون والدعم المستمر الذي قدمته الهيئة للبرنامج منذ إنشائه، وسيتم ذلك من خلال برنامج منظّم تم تحديثه لتمكين المشاركين من تجربة التنوّع الفنّي في إمارة دبي برمّته، والتفاعل مع المجتمع الفنّي، وتسهيل الحصول على المواد الفنية اللازمة بسهولة، بالإضافة
إلى استمداد الإلهام من الهوية الثقافية لإمارة دبي." 
 
هذا وقد تم اختيار القيّمة والكاتبة الجزائرية المقيمة في لندن ياسمينة ريغاد لقيادة المشاريع المكلّفة وبرنامج الإقامة لـ«آرت دبي» ٢٠١٦. شاركت ياسمينة سابقاً في «آرت دبي» كقيّمة في برنامج زملاء المنتدى (٢٠١٤)، وهي تشغل حالياً منصب قيّمة برنامج «آريا» للإقامة الفنية في الجزائر العاصمة. كما تشمل مشاريعها الأخيرة في لندن معارض في مؤسسة «دلفينا»، «موزاييك رووم»، و «ليس بإمكاننا الوجود هنا: أحكام الطوارئ للمستقبل (الغير) متوقَّع» في معهد الفنون المعاصرة و«تيت مودرن» بالشراكة مع «غولدسميثز» في جامعة لندن.
 
تدعم «مشاريع آرت دبي» ممارسات الفنانين، كما تشجع الجمهورعلى استكشاف طبيعة المعرض القائمة على المشاركة. تقوم ياسمينة من خلال دورها في البرنامج بالمساهمة في اختيار فناني برنامج الفنان المقيم و«مشاريع آرت دبي» وبرامج الأعمال المكلّفة، كما ستعمل
بشكل وثيق مع الفنانين لتطوير وإنتاج الأعمال الخاصة بالموقع.
 
يقوم القيّمون والشركاء المشاركون كل عام بتطوير برنامج توعية جانبي يتمحور حول برنامج الفنان المقيم في دبي. يشمل هذا البرنامج فرصاً فريدة للجمهور للتفاعل مع الفنانين من خلال فعاليات الاستوديوهات المفتوحة، محادثات يشارك فيها الفنانون، وورش العمل العملية، جولات في المدينة والصحراء، معارض تم قييمها فنياً، وكتب خاصة بالفنانين وغيرها الكثير.
 
وأضافت أنطونيا كارفر، مديرة معرض «آرت دبي»: " يعتبر برنامج الفنان المقيم محورياً لأهداف شركاء الإقامة في رعاية المواهب الفنية وتنظيم المعارض الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث توفّر هذه الإقامة بيئة عمل تعاونية فريدة من نوعها والتي تزوّد بدورها منصة للمشاركين يصل مداها إلى المشهد الفني العالمي".
آخر موعد للتقديم هو ٢١ أغسطس ٢٠١٥. للتقديم ولمزيد من المعلومات عن البرنامج الرجاء زيارة الموقع artdubai.ae/air-dubai/2016..

ملاحظات للمحرر:
                                                                               
يقام معرض «آرت دبي» تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي (رعاه الله). يقام «آرت دبي» بالشراكة مع مجموعة أبراج وتحت رعاية إعمار العقارية وجوليوس باير. تستضيف مدينة جميرا الحدث. أما المشرق للخدمات المصرفية الخاصة فهو الراعي الحصري لـ«آرت دبي مودرن».
 
تضمنت قاعات المعرض ٩٢ معرضاً فنياً من ٤٠ دولة تم تقديمها من خلال ثلاثة برامج- "كونتيمبوراري"، "مودرن"، و"ماركر". برنامج «آرت دبي» غير الربحي الشامل يتضمن «مشاريع آرت دبي»، وهو معرض لأعمال الفائزين بجائزة مجموعة أبراج للفنون؛ مجموعة من البرامج التعليمية تتضمن «برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار»، مدرسة «كامبس آرت دبي» للمجتمع، بالإضافة إلى منتدى الفن العالمي الحائز على إعجاب النقاد.
 
تقام النسخة العاشرة من «آرت دبي» خلال الفترة ١٦-١٩ مارس ٢٠١٦.
 
 
تم إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) في ٨ مارس ٢٠٠٨ بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). وتلعب دبي للثقافة دوراً محورياً في تحقيق أهداف خطة دبي لعام ٢٠٢١في لترسيخ موقع إمارة دبي كمدينة تحتضن أفراداً سعداء، خلّاقين، ومتمكّنين.
 
كما وأعلنت الهيئة عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون: مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لتكريم الأفراد والمؤسسات من جميع أنحاء العالم الذين تقدموا بدعم قيّم من أجل تشجيع وتعزيز المشهد الثقافي في الإمارة. معرض سكّة الفني: معرض سنوي يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات. ومهرجان دبي لمسرح الشباب: مهرجان سنوي يحتضن
ويحتفي بفن المسرح في الإمارات العربية المتحدة.
 
 
مؤسسة دلفينا هي مؤسسة مستقلّة غير ربحية مكرّسة لتعزيز التبادل الفني وتطوير الممارسة الإبداعية من خلال الإقامات والشراكات والبرامج العامة، مع التركيز بشكل خاص على التعاون الدولي مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. استضافت مؤسسة دلفينا حتى الآن ما
 
يقرب من ١٥٠ من الفنانين والقيّمين والكتاّب من مختلف أنحاء العالم في مقرها في لندن وبالتعاون مع شركاء المؤسسة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
 

أسست سمو الشيخة لطيفة آل مكتوم «تشكيل» في عام ٢٠٠٨ كمنظمة للفن المعاصر مقرها دبي تلتزم بتعزيز ممارسات الفن والتصميم، والتجريب الإبداعي والحوار بين الثقافات. تدعم «تشكيل» المجتمع الإماراتي المبدع من خلال وضع الفنان في محور اهتماماتها من خلال توفير مرافق الاستوديو، وإقامات الفنانين، والزمالات الدولية، وبرنامج المعارض والفعاليات، وورش العمل المهنية والترفيهية. تستوعب مساحة معرض «تشكيل» ما يصل إلى ستة مشاريع رئيسية في العام، فضلاً عن سلسلة من الأحداث على نطاق مصغّر. يتضمن البرنامج معارض فردية وموضوعية، بالإضافة إلى العروض وورش العمل والحلقات الدراسية، مما يحقق التزام «تشكيل» بإشراك المجتمع
المحلي وتقديم الفن والثقافة لجمهور أوسع.
 
 
للصور يرجى زيارة قسم معرض الصحافة على موقعنا على االنترنت
 
للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ:
 
جيسيكا مايسون
مدير الاتصالات والتسويق، آرت دبي