مبادراتنا

مهرجان دبي لمسرح الشباب

  • DFYT pic.jpg
  • DFYT_1.JPG
  • DFYT_2.jpg
  • DFYT_english.jpg

مهرجان دبي لمسرح الشباب_ الدورة العاشرة :
أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة" ، أنها ستنظم نسخة هذا العام من مهرجان دبي لمسرح الشباب التي ستحتفي بعشرة أعوام من النجاح المتواصل. ومن المتوقع لهذا الحدث الذي يقام على مدى عشرة أيام من 22 وحتى 31 من شهر أكتوبر المقبل أن يستقبل أعدادًا متزايدة من خبراء المسرح والفنانين والهواة والمهتمين بالشأن الفني في سائر الدول العربية.
ويسعى المهرجان إلى تسليط الضوء على المواهب المسرحية في الإمارات، من خلال تشجيع الفرق المسرحية الأهلية في الدولة على إنتاج أعمال مسرحية تُعرض خلال فترة المهرجان، إضافة إلى تكريم أفضل الأعمال والمشاركين فيها خلال الحفل الختامي. ويشهد الحدث عقد الندوات التطبيقية التي تعقب العروض المسرحية بشكل يومي لتنمية مواهب الشباب المسرحية، وتعميق دور مسرح الشباب، وتأسيس قاعدة جماهيرية عن طريق الترويج لأنشطة المهرجان في وسائل الإعلام المختلفة.
وإلى جانب استحداث الجوائز للمواهب الجديدة في مختلف المجالات المسرحية، تُكرّم سنويًا شخصية مسرحية إماراتية أو أكثر من رواد المسرح، وذلك بهدف تقديم نموذج يحتذي به الشباب، بعد التعريف بمسيراتهم وإنجازاتهم الفنية، وأبرز المحطات في حياتهم الشخصية.

وسيشتمل المهرجان على العديد من الفعاليات المصاحبة، ومنها الملتقى الشبابي المفتوح لطلاب الجامعات وغيرهم من المهتمين في هذا المجال وسيتم مناقشة أهم التحديات التي تواجهه الشباب في المجال الفني، وعرض عدد من المسرحيات القصيرة بلغات مختلفة من انتاج مهرجان المسرحيات القصيرة ،، وسيشارك طلاب من كلية الإعلام في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا هذا العام على التوالي بعرض مسرحي وسيتابع الجمهور رقصات الفنون الشعبية في حفلي الافتتاح والختام. وستستغل دبي للثقافة هذا الحدث لتسليط الضوء  شهر القراءة من خلال مبادرة ركن القراءة التي بادرت بها المكتبات العامة التابعة لهيئة دبي للثقافة والفنون ، إضافة إلى تقديم مسرح الابداع والسعادة ، وسيتم اشراك ذوي الإعاقة في بعض الفعاليات المصاحبة، فضلاً عن فعاليات عديدة يكون هدفها نشر السعادة في أرجاء المكان.
وسيكون المهرجان المنصة المثلى للمواهب المسرحية الطموحة من المخرجين والكتّاب والممثلين الشباب، وفنيي خشبة المسرح، ومصممي الملابس والإكسسوارات، وفنيي الإضاءة، وفناني الماكياج، حيث سيشارك هؤلاء في برنامج متكامل موجّه لتعزيز معرفتهم بالأوجه المتنوعة التي تنطوي عليها عملية الإنتاج المسرحي.