مبادراتنا

معرض سكة الفني

  • 1.jpg
  • 2.jpg
  • 3.jpg
  • 4.jpg
  • 5.jpg
  • 6.jpg
  • 7.jpg
  • 8.jpg
​​​​​​

يعتبر معرض "سكة" مبادرة سنوية هي الأولى من نوعها أطلقتها "هيئة دبي للثقافة والفنون" لدعم المواهب الفنية الإماراتية والمحلية وتسليط الضوء على إبداعاتها. ويقدم المعرض أعمالاً تم تكليف الفنانين بإعدادها، وهو حدث فني عصري يستند في مضمونه إلى المبادرات والنقاشات والممارسات التي يعتمدها الفنانون، في خطوة تهدف إلى رعاية المواهب المشاركة وتطويرها على كافة المستويات.

يعد ‘معرض سكّة الفني’ حدثاً سنوياً مهماً لإبراز الممارسات والمبادرات الفنية المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر مجموعة متنوعة من المواهب والتوجهات الفنية، وهو يتيح الفرصة لاختبار جوانب الإبداع المحلي بأبهى صوره في قلب مدينة دبي.

تأسس معرض "سكة" الفني عام 2011، ويعمل على مكاملة الرؤى الاجتماعية الحالية مع طموحات الفنانين، ويسعى باستمرار إلى تفعيل دور مختلف شرائح المجتمع في الحركة الفنية. وركز "سكة" في بداياته على الفنون البصرية، ليتسع نطاقه كي يشمل فنون الأداء والأفلام والموسيقى. وستقام فعاليات خاصة متنوعة تتضمن عروض الأفلام، والحفلات الموسيقية والبرامج الترفيهية، والنزهات الثقافية والنقاشات الفنية وورش العمل بالإضافة إلى العديد من المبادرات التعليمية.

ونجح المعرض خلال السنوات القليلة الماضية في أن يصبح المنطلق الرئيسي للفنانين الإماراتيين والمحليين كي يعملوا ويتواصلوا مع نظرائهم العالميين، الذين يتواجدون في المدينة بهدف استكشاف ما تحتضنه المدينة  من فعاليات ثقافية غنية بمحتواها ومميزاتها

يستقي معرض "سكة" اسمه من الممرات والأزقة التي تربط بين البيوت التاريخية في دبي، بما يرمز إلى تطلعات الفنانين الشباب الذين يبذلون كل ما بوسعهم للمضي قدماً وتحقيق التطور حياتهم المهنية ومسيرتهم الإبداعية من خلال مشاركتهم في هذا الحدث الرائد.

ولا يقتصر دور "دبي للثقافة" على توفير منطلقات للتعريف بأعمال الفنانين المحليين، بل ويمتد ليشمل تشجيع إبداع المحتوى الفني الأصلي في بيئة داعمة ومشجعة ترتكز إلى التفاعل والتواصل البنّاء مع المجتمع الفني. ومن خلال الجلسات النقاشية المفتوحة لعموم الجمهور بإشراف أبرز الشخصيات الثقافية والفنية في دبي، يساهم معرض "سكة" أيضاً في تسليط الضوء على الإرث الثقافي العريق لحي الفهيدي التاريخي.



sikka360