مبادراتنا

معرض سكة الفني

  • 1.jpg
  • 2.jpg
  • 3.jpg
  • 4.jpg
  • 5.jpg
  • 6.jpg
  • 7.jpg
  • 8.jpg
​​​​​​

يعتبر معرض "سكة" مبادرة سنوية هي الأولى من نوعها أطلقتها "هيئة دبي للثقافة والفنون" لدعم المواهب الفنية الإماراتية والمحلية وتسليط الضوء على إبداعاتها. ويقدم المعرض أعمالاً تم تكليف الفنانين بإعدادها، وهو حدث فني عصري يستند في مضمونه إلى المبادرات والنقاشات والممارسات التي يعتمدها الفنانون، في خطوة تهدف إلى رعاية المواهب المشاركة وتطويرها على كافة المستويات.
يعد ‘معرض سكّة الفني’ حدثاً سنوياً مهماً لإبراز الممارسات والمبادرات الفنية المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر مجموعة متنوعة من المواهب والتوجهات الفنية، وهو يتيح الفرصة لاختبار جوانب الإبداع المحلي بأبهى صوره في قلب مدينة دبي.
تأسس معرض "سكة" الفني عام 2011، ويعمل على مكاملة الرؤى الاجتماعية الحالية مع طموحات الفنانين، ويسعى باستمرار إلى تفعيل دور مختلف شرائح المجتمع في الحركة الفنية. وركز "سكة" في بداياته على الفنون البصرية، ليتسع نطاقه كي يشمل فنون الأداء والأفلام والموسيقى. وستقام فعاليات خاصة متنوعة تتضمن عروض الأفلام، والحفلات الموسيقية والبرامج الترفيهية، والنزهات الثقافية والنقاشات الفنية وورش العمل بالإضافة إلى العديد من المبادرات التعليمية.
ونجح المعرض خلال السنوات القليلة الماضية في أن يصبح المنطلق الرئيسي للفنانين الإماراتيين والمحليين كي يعملوا ويتواصلوا مع نظرائهم العالميين، الذين يتواجدون في المدينة بهدف استكشاف ما تحتضنه المدينة  من فعاليات ثقافية غنية بمحتواها ومميزاتها
يستقي معرض "سكة" اسمه من الممرات والأزقة التي تربط بين البيوت التاريخية في دبي، بما يرمز إلى تطلعات الفنانين الشباب الذين يبذلون كل ما بوسعهم للمضي قدماً وتحقيق التطور حياتهم المهنية ومسيرتهم الإبداعية من خلال مشاركتهم في هذا الحدث الرائد.
ولا يقتصر دور "دبي للثقافة" على توفير منطلقات للتعريف بأعمال الفنانين المحليين، بل ويمتد ليشمل تشجيع إبداع المحتوى الفني الأصلي في بيئة داعمة ومشجعة ترتكز إلى التفاعل والتواصل البنّاء مع المجتمع الفني. ومن خلال الجلسات النقاشية المفتوحة لعموم الجمهور بإشراف أبرز الشخصيات الثقافية والفنية في دبي، يساهم معرض "سكة" أيضاً في تسليط الضوء على الإرث الثقافي العريق لحي الفهيدي التاريخي.


sikka360

القيّم على المعرض

سيكون جمال لقمان القيّم على المعرض، وهو فنان إماراتي متخصص في الوسائل الإعلامية المتنوعة، ويحمل أكثر من 20 عاماً من الخبرة، ويُعزى إليه الفضل في تقديم الفن الرقمي لأول مرة في الدولة في العام 1996، وله إنجازات عديدة على الساحة الفنية الإماراتية، من إبداع الأعمال الفنية الرائدة، إلى دعم الفنانين الإماراتيين وتشجيعهم.

وقال لقمان: "يعتبر 'معرض سكة الفني' مكوناً بارزاً وهاماً للمشهد الفني بالدولة، نظراً لأنه يتيح للفنانين المشاركين منصة مثالية لاستعراض أفكارهم وإبداعاتهم، ولأنه يمثّل ملتقى رائعاً يوفّر فرص التواصل وتشارك الأفكار البناءة بين الفنانين المحليين والمقيمين بالدولة، إلى جانب التواصل مع عامة الجمهور. لا شك أن لمثل هذه المبادرات دور بالغ الأهمية في حفز المشهد الفني والثقافي على المستوى المحلي، بفضل إتاحتها المجال لفناني الدولة البارزين في ابتكار أعمال فنية مكلّفة، واستعراضها أمام عشاق الفن من شتى أصقاع العالم، هنا في إمارة دبي".

 
اللجان
 
​الفنانون​
-          عبدالقادر الريس
-          الدكتورة نجاة مكي
-          مطر بن لاحج
-          عمار كالو
-          بلقيس صابر
-          بثينة مطر بن لاحج
-          كارل هنري كاديت
-          كرستيانو لوشيتي
-          فرح البلوشي
-          فاطمة سعيد
-          فلوندر لي
-          حمدان الشامسي
-          حاتم حاتم
-          حياة تيمور
-          حازم مهدي
-          حصة العوضي
-          جلال بن ثنية
-          جوناثان أسانجا
-          كاسيا زيكوفسكا
-          خلود الجابري
-          لورا مكناب
-          مرام الخشروم
-          مايكل كوندويت
-          مصعب الريس
-          ناهل سلو
-          نورة عبدالله
-          كينغ جو
-          راشد الملا
-          ريم الراوي
-          سيف محيسن
-          سلمى محمد
-          سمية الريس
-          وائل حتر
-          وليد الواوي
-           وزهيرة موثي

التعاونيات

 
 "بيت التصميم"​
"سارة العقروبي ونور جراح"
 "فرح الأمين وندى وليد 

المبادرات

 
جامعة زايد ​
​ذا أنيميشن تشامبر​ 

 
ورش العمل​

 

 

 
العروض الحية

 

 
ساعات العمل 

 
 
Saturday 14 March 16:00 – 22:00
Sunday 15 March 14:00 – 22:00
Monday 16 March 14:00 – 22:00
Tuesday 17 March 14:00 – 22:00
Wednesday 18 March 14:00 – 22:00
Thursday 19 March 14:00 – 00:00
Friday 20 March 16:00 – 00:00
Saturday 21 March 16:00 – 22:00
Sunday 22 March 14:00 – 22:00
Monday 23 March 14:00 – 22:00
Tuesday 24 March 14:00 – 22:00

خريطة الموقع ومواقف​