مكتبة
دبي العامة

مكتبات الأطفال

  • overview.jpg
  • aboutus.jpg

تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة مهمة من مراحل تكوين شخصية الفرد. لذا أولت مكتبة دبي العامة اهتماماً خاصاً بالطفولة، فأنشأت مكتبة الأطفال بكافة الفروع، وتعد مكتبة الطفل من أهم المؤسسات التي تعمل على تكوين شخصية الطفل وصقل مواهبه وتنمية قدراته وتوجيهها التوجيه الأمثل. كما روعيت طبيعة الطفل الحركية قبل إنشاء مكتبة للطفل فقد تم توفير المكان الفسيح الذي يساعد الطفل على الانطلاق والاستمتاع بالوقت والترفيه عن النفس، ويحتوي المبنى على قاعة للمطالعة وقاعة للأنشطة وقاعة للحاسب الآلي والمواد السمعية والبصرية.

تلعب مكتبة الطفل دوراً بالغ الأهمية في تنمية وصقل شخصية الطفل وفكره وميوله. وإيماناً بأهمية الكتاب للأطفال ودور القراءة في غرس عادة المطالعة لديهم، واستجابة لميلهم الطبيعي، وفضولهم الغريزي للمعرفة والتعلم، تحرص مكتبة دبي العامة على توفير وتطوير مجموعة ثرية ومتنوعة وشيقة من المواد المكتبية الموجهة للأطفال والناشئين الذين يشكلون نسبة عالية من جمهورها وروادها.

وتضم هذه المواد مجموعة غنية من الكتب والمواد المعرفية المنوعة المناسبة لمختلف المراحل العمرية للأطفال مثل القصص الجذابة والممتعة الهادفة لتنمية خيال الطفل وتوسيع آفاقه، والكتب التربوية والدينية والتاريخية التي تعنى بتطوير الجانب الأخلاقي والإنساني في شخصية الطفل، بالإضافة إلى الكتب والموسوعات العلمية التي توفر للأطفال مصدراً لا ينضب من المعارف المتنوعة.

بالإضافة إلى الخدمات الأساسية كالإعارة وخدمة المراجع، تنفرد مكتبة الطفل بتقديم مجموعة من الأنشطة ومن أهمها:

1سرد القصص المختارة
2عرض الأفلام الثقافية والتعليمية
3مسابقات وورش الرسم
4المسابقات الثقافية وتقديم الحوافز
5إقامة الندوات والمحاضرات الخاصة بالطفل
6تنظيم الرحلات والزيارات للأطفال
7تنظيم الدورات التدريبية والبرامج المختلفة
8.   تقديم خدمات خاصة للأطفال المعاقين